Association pour le Contrat Mondial de L'Eau

Profil
Acme-Maroc Medhi LAHLOU
Président ACME-Maroc, Professeur INSEA, Membre fondateur de la Coalition mondiale contre la privatisation et la marchandisation de l'eau et du Forum alternatif maghrébin de l’eau. Membre fondateur de l’Université du Bien commun

Recherche



Archives

Infos XML



RSS ATOM RSS comment PODCAST Mobile

بيان بمناسبة اليوم الوطني للماء 2013
جمعية العقد العالمي للماء بالمغرب
ACME-Maroc
الرباط في 9 يونيو 2013


في إطار تخليدها السنوي لليوم الوطني للماء، وتخليدها لليوم العالمي للبيئة كذلك، احتفلت جمعية العقد العالمي للماء بالمغرب بعيد الماء يوم 2 يونيو 2013 تحت شعار "من أجل التطبيق الفعلي للحق في الماء" وذلك بمدينة وادي زم، وقد عرف هذا اليوم التكويني والاحتفالي تنظيم ندوة فكرية حول التحديات الحالية والمستقبلية التي يطرحها تدبير قطاع الماء والتطهير بالمغرب أطرها أطر من الجمعية ومن المكتب الوطني للماء الصالح للشرب والكهرباء، وأغناها الحضور بمداخلات قيمة.
كما عرف اليوم الذي افتتح بمعرض للفنون التشكيلية عدة أنشطة تحسيسية مسرحية وموسيقية ومسابقة في الفنون التشكيلية تمحورت حول موضوع الماء والمخاطر التي تتهدده.

إن الاحتفال الناجح لجمعية العقد العالمي للماء بالمغرب بعيد الماء هذه السنة شكل مناسبة أخرى لنؤكد على ما يلي:

1- تجديد مطالبتنا للدولة المغربية وكل المسؤولين على القطاعات المعنية بالعمل على ترسيم 20 ماي من كل سنة كيوم وطني للماء، نقف فيه كفاعلين مدنيين وسياسيين ومسؤولين حكوميين، وقفة جماعية مسؤولة على كل مظاهر الخلل التي يعرفها تدبير قطاع الماء والتطهير ببلادنا من أجل سن سياسات عمومية كفيلة بالحفاظ على ثروتنا المائية وتجنيب المغرب الأسوأ في هذا المجال.

2- مطالبتنا الدولة باعتبار الحق في الماء والتطهير حقا أساسيا من حقوق الإنسان والالتزام بما سبق وأن وقعت عليه تحت مظلة الأمم المتحدة في اسطنبول سنة 2009، وكذلك بالتطبيق الفعلي لمقتضيات الفصل 31 من الدستور المغربي.

3- مطالبتنا الدولة بالتراجع عن سياسة التدبير المفوض في قطاع الماء التي أبانت عن فشلها الذريع والكف عن تفويت منابع المياه والعيون للخواص وقمع احتجاجات السكان المتضررين من هذه السياسات اللاشعبية.

4- تضامننا مع عضو جمعيتنا وقيدوم مناضلي قرية ا بن صميم السيد علي الطاهري العلوي، فيما لازال يتعرض له من مضايقات كان آخرها محاولة إقصائه من تمثيلية الجماعة السلالية التي ينتمي لها ويمثلها كنائب لها،و ذلك بتدخل سافر من بعض الجهات العميلة، للانتقام من هذا المناضل الصلب الذي لم تنل من مواقفه وعزيمته الصادقة والراسخة في الدفاع عن ساكنة ابن صميم مختلف التهديدات والمساومات، وتضامننا كذلك مع عموم ساكنة هذه القرية -التي انتزعت منها عينها عنوة وتسوق الآن تحت إسم "عين إفران"- في نضالاتها وفي محنتها المستمرة منذ بدأ عملية السطو على عينها ومصدر حياتها.


المكتب الوطني

للاطلاع على البيان في صيغة وورد المرجو فتح المرفق أدناه

communique_2013.doc communiqué 2013.doc  (47.5 Ko)

Acme-Maroc Medhi LAHLOU
Rédigé par Acme-Maroc Medhi LAHLOU le Lundi 10 Juin 2013 à 23:55

Association pour le Contrat Mondial de L'Eau